الجمعة، 14 سبتمبر 2012

الضــــــوء (2)

كسوف الشمس وخسوف القمر:

 نظرًا لأن الضوء يسير في خطوط مستقيمة، فإن وقوع القمر أمام الشمس يحجب ضوءها عن الأرض وهذا كسوف شمسي. ووفقًا للمسافة بين الأرض والقمر، يحدث كسوف كلي أو حلقي للشمس في منطقة أعمق ظل. وينتقل الضوء بسرعة 300000 كم/ث ، ويستغرق 8 دقائق ليصل الضوء من الشمس إلى الأرض.
تتجمع أشعة الضوء المتوازية المارة خلال عدسة محدبة (يمينًا) عند نقطة خلف العدسة، لكن تلك الأشعة المارة خلال عدسة مقعرة (فوق) تتفرق كما لو كانت آتية من نقطة أمام العدسة.



العدسات والمرايا المقوسة:

في الأجهزة البصرية ، مثل التليسكوبات الصغيرة، وكاميرات التصوير، والميكروسكوبات، ويستفاد من انكسار الضوء في عدساتها، وهي قطع زجاجية لها أسطح مقوسة. ويمكن تفهم عمل العدسات بتتبع الأشعة الضوئية التي تمر خلالها.
العدسات المحدبة، التي تبرز أسطحها إلى الخارج، تكسر أشعة الضوء القادمة من أشياء بعيدة تجاه نقطة تسمى "البؤرة". والعدسات المقعرة، التي لها أسطح مقوسة إلى الداخل، تحني الأشعة الضوئية بعيدًا عن البؤرة. ويحنى الأشعة الضوئية، تستطيع العدسات في الأجهزة البصرية أن تنتج صورًا أكبر للأشياء البعيدة أو الصغيرة.
وتعمل المرايا المقوسة بالكيفية نفسها. فالمرايا المقعرة تنتج صورًا مكبرة، وتنتج المرايا المحدبة صورًا مصغرة. وتستعمل المرايا المقعرة في التليسكوبات الفلكية الكبيرة، وفي مرايا الحلاقة وكشافات الإنارة الأمامية بالسيارات. وتوجد المرايا المحدبة في مرايا الرؤية الخلفية بالسيارات، كما تستعمل أحيانًا في محلات "السوبر ماركت" لتعطي انعكاسًا لمساحة كبيرة.

ســــرعة الضــــــــوء:

ينتقل الضوء، مثل كل الموجات الكهرومغناطيسية جميعًا، بسرعة عالية جدًا تبلغ 300000 كيلومتر في الثانية. وبهذه السرعة ، يستغرق الضوء 0.1 من الثانية لينتقل من نيويورك إلى لندن ، و 8 دقائق ليصل إلى الأرض من الشمس، و 4.3 من السنة ليصل إلى الأرض من أقرب نجم. وفي عام 1905 أثبت ألبرت أينشتاين أن سرعة الضوء هي أعلى سرعة ممكنة، فلا شىء في الكون يستطيع أن يكون أسرع انتقالاً.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق