الخميس، 6 سبتمبر، 2012

العناصــــــــــــر والمــــركبات

كل مادة في الكون إما أن تكون عنصرًا أو مركبًا، فالعنصر مادة تتألف من نوع واحد من الذرات. ويوجد ما يزيد قليلاً على 100 عنصر معروف. وعندما يتحد عنصران أو أكثر نتيجة لتفاعل كيميائي، فإن ذرات العناصر تترابط معًا لتكوين جزيئات ، وينتج مركب، أي أن المركب مادة تتألف من أنواع مختلفة من الذرات مترابطة معًا لتكون جزيئات.
وللمركبات خواص مختلفة جدًا عن خواص العناصر المكونة لها، فمثلاً، الصوديوم فلز يشتعل عند ملامسته للماء، والكلور غاز أصفر سام. إلا أن هذين العنصرين يتحدان لتكوين مركب له خواص مألوفة ـ هو ملح الطعام (كلوريد الصوديوم).

الجدول الــــــــدوري:
إذا رتبت العناصر في قائمة وفقًا لعددها الذري، يلاحظ أن العناصر ذوات الخواص المتشابهة تقع في مواضع محددة منها. ومن الممكن رسم جدول، يسمى الجدول الدوري، يبين هذا التشابه.
في الجدول الدوري، توجد العناصر ذوات الخواص المتشابهة في الأعمدة الرأسية. فمثلاً، يوجد الهليوم، والنيون، والأرغون، والكريتون، والزينون، والرادون، في العمود الأيمن. وكل هذه الغازات متشابهة إلى حد كبير. وهي تسمى "غازات نبيلة" لأنها خاملة جدًا كيماويًا. والعناصر الموجودة في كل عمود تصبح أكثر فاعلية مع التحرك نزولاً عبر الجدول. وأكثر العناصر فاعلية هي الموجودة في عمودي الليثيوم والفلور.
ويرتبط موضع العنصر في الجدول الدوري بكيفية ترتيب إلكتروناته حول النواة؛ فالغازات النبيلة الخاملة ذات غلاف خارجي مستقر من الإلكترونات، والعناصر النشطة الفاعلية الموجودة إلى اليسار ذات غلاف خارجي يحتوي إلكترونيًا واحدًا فقط.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق