الثلاثاء، 11 سبتمبر 2012

الضــــــــــــوء

عندما ينفذ الضوء إلى أعيننا، فإننا نرى الشىء أو الجسم الذي صدر منه الضوء. فإذا كان الضوء قد صدر من بصيلة مصباح متوهج، فإننا نرى البصيلة. وإذا كان الضوء قد ارتد من منضدة أو مقعدة، فإننا نرى المنضدة أو المقعد.
ومسار حزمة الضوء تحدده خطوط مستقيمة تسمى "الأشعة" وحينما ترتد الأشعة الضوئية أو تنعكس على مرآة مسطحة، فإنها تغادر المرآة بنفس زاوية سقوطها عليها.


انحناء الضـــــــــــــوء:

عندما تسطع حزمة ضوئية على مادة شفافة، مثل بركة من الماء الرائق، فإن بعضًا منها يدخل الماء، إلا أن اتجاه الحزمة يتغير حينئذ، وتغير الاتجاه، الذي يسمى "الانكسار"، يحدث بعض تأثيرات تثير الاهتمام. فإذا نظرت إلى سمكة تسبح في بركة، فإنها تبدو أقرب مما هي في الواقع، وذلك لأن الأشعة الضوئية من السمكة تنكسر عند خروجها من الماء.


ما الضــــــــــــــــوء؟

يمكن أحيانًا للإلكترونات التي تدور حول نواة ذرة أن تنتقل من غلاف إلكتروني إلى غلاف آخر، وعندما يقفز الإلكترون إلى غلاف أقرب إلى النواة، يمكن تصوره على أنه تيار كهربائي صغير. هذا التيار ينتج نبضة من المغنطيسية والكهرباء في الحيز المحيط بالذرة، نشاهدها كومضة ضوئية. فالضوء نوع من الموجات الكهرومغناطيسية على هيئة تموج أو نبضة من الكهرباء والمغناطيسية تنتشر خلال الفضاء مثل تموجات الماء على بحيرة.


قــــوس قـــــــــــــزح:

تشاهد قوس قزح عندما يسقط ضوء الشمس الذي يسطع من خلفك على قطرات الماء (المطر عادة) المتساقطة أمامك. وغالبًا ما تشاهد قوس قزح ثانويًا وأكثر خفوتًا خارج قوس قزح الأولى. الألوان في قوس قزح الثانوي تكون عكس الألوان في الأولى. وقوس قزح الأولى يحدثه الضوء القادم من الشمس بانكساره أولاً عند دخوله قطرة من الماء، ثم بانعكاسه من ظهر القطرة. وعند نفاذه من القطرة ينتشر على هيئة شريط من الألوان. وقوس قزح الثانوي يحدثه الضوء الذي ينعكس مرتين داخل قطرة قبل نفاذه منها. والانعكاس الإضافي هو الذي يعكس ترتيب الألوان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق