الخميس، 6 سبتمبر 2012

الذرات والجزيئات

يتكون كل شىء في الكون من جسيمات دقيقة تسمى الذرات. والذرات ضئيلة جدًا؛ فإذا وضعت عشرة ملايين ذرة جنبًا إلى جنب، فإنها لن تبلغ المليمتر طولاً. وفي معظم المواد، تترابط الذرات معًا لتكوين الجزيئات، وتتألف غالبية الجزيئات من أعداد صغيرة من الذرات، ولكن بعضًا منها يحتوى على عدة مئات بل عدة آلاف من الذرات.


في داخل الــــــــذرة:

يوجد في كل ذرة جزء مركزي ثقيل يسمى النواة، وتحتوى النواة على جسيمات تسمى بروتونات (باستثناء ذرة الهيدروجين العادي) نيوترونات، وتدور حول النواة جسيمات أخف بكثير تسمى إلكترونات.
ويحمل كل إلكترون شحنة كهربائية ضئيلة، كذلك فإن كل بروتون في النواة يحمل شحنة كهربائية، إلا أنها من نوع مختلف. فشحنة البروتونات موجبة، أما الإلكترونات فشحنتها سالبة، في حين لا تحمل النيوترونات أية شحنة كهربائية.


الأغلفة الإلكترونيـــــة:

تشكل مسارات أو مدارات الإلكترونات سلسلة من الطبقات أو القشور المتتالية، التي تشبه قشور البصلة، وتتسع الطبقة أو الغلاف لعدد معين من الإلكترونات، فالغلاف الأقرب إلى النواع يتسع لإلكترونين، والغلاف التالي يتسع لثمانية إلكترونات، ويتسع الثالث لثمانية عشر إلكترونًا.. وهلم جرا.

فالذرة التي تحوي ثمانية إلكترونات في غلافها الخارجي تكون مستقرة جدًا بها. ولهذا السبب، فإن العناصر مثل النيون، التي تحوي ذراتها ثمانية إلكترونات في غلافها الخارجي تكون خاملة كيميائيًا فلا تتفاعل بسهولة. ويمكن لذرات العناصر الأخرى أن تحقق استقرارًا لغلافها الخارجي إما بالتشارك في الإلكترونات مع ذرات أخرى، أو باكتساب إلكترونات أو فقد إلكترونات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق